الاثنين، 29 مارس، 2010

3/30 منتديات اسلوب

Please add updates@feedmyinbox.com to your address book to make sure you receive these messages in the future.
منتديات اسلوب Feed My Inbox

دخـــون
March 30, 2010 at 2:16 AM

هوفيه مثلك .. ياللي الحسن ظلك

ليه العطر

وانتي انفاسك دخون

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]

[IMG][/IMG]


تجــربتــــــــــــي في تصوير الدخـــــــــــــان

بكـــــم أرتقـــي
 

محاضرات مصورة -جامعة النجاح الوطنية
March 29, 2010 at 10:10 AM

هذه مجموعة محاضرات مصورة لمواد من قسم الرياضيات من جامعة النجاح الوطنية

للإطلاع على هذه المحاضرات اضغط على هذا الرابط.............

http://videos.najah.edu/node/12
 

دراسة ظاهرة المناخ النفسي لفرق كرة اليد وعلاقته بانجازهم في الدوري الفلسطيني الممتاز
March 29, 2010 at 10:08 AM

مقالة بعنوان:


دراسة ظاهرة المناخ النفسي لفرق كرة اليد وعلاقته بانجازهم في الدوري الفلسطيني الممتاز

هذه المقالة مقتبسة من موقع جامعة النجاح الوطنية لقراءة المقالة اضغط على هذا الرابط
http://scholar.najah.edu/publication...84%D9%81%D9%84
 

وبائية الخمائر عند النساء وفي أقدام أطفال المدارس
March 29, 2010 at 10:06 AM

الملخص
هدفت الدراسة الحالية لتقييم مدى وبائية الخمائر الفطرية في مجموعتين شاملتين ضمت النساء اللاتي يعانين من إفرازات مهبلية والتي قد تكون دليلا على وجود المرض، وكذلك وجود هذه الخمائر في أقدام أطفال المدارس من الفئة العمرية 15ـ 18 سنة والذين يعانون من ظهور أعراض كالتهيج الجلدي. كذلك هدفت الدراسة إلى تقييم تأثيرات بعض النباتات التي تستخدم في الطب الشعبي على نمو هذه الخمائر. كما هدفت أيضا إلى دراسة تأثير ثلاث نباتات لمعرفة مدى سميتها على خلايا الإنسان لتقدير التراكيز الممكن استخدامها للقضاء على الخمائر و الحول دون تسمم خلايا الإنسان.
تم جمع عينات الدراسة الطبية في الفترة مابين كانون الاول ـ أيار عام 2002م، حيث شملت 119 عينة جمعت من نساء يرتدن عيادة طبية خاصة في مدينة نابلس، بالإضافة إلى 463 عينة جمعت من مدارس ثانوية مختارة (3 مدارس بنين و 3 مدارس بنات). أما النباتات المستخدمة في الطب الشعبي كان عددها 18 نبات بالإضافة لدراسة تأثير سمية 3 منها على أربعة أنواع من خلايا الإنسان.
بينت النتائج ان 52.9% من النساء يعانين من الاصابة الفطرية كما لوحظ وجود اعراض عدة تتطابق مع وجود هذه الخمائر وكان أكثرها الشعور بالتحسس و الحكة (22.5 %)، متبوعة بأعراض أخرى كالألم أثناء الجماع (8.9%)، الحرقة والألم أثناء التبول(8,9%)، التهابات في الجهاز البولي (6.3%)، الرائحة السيئة للإفرازات (7.9%) وأعراض أخرى (17.5%). ظهر المرض بأعلى نسبة في الفئة العمرية 21 ـ 30 سنة، حيث كانت نسبة الاصابة لدى هذه الفئة (69.2%) ولوحظ كذلك ان فئة النساء الحوامل كانت الأكثر عرضة للاصابة بالمرض حيث كانت نسبة الإصابة لدى هذه الفئة (58.1%).

أما بالنسبة للإصابه بالخمائر الفطرية في الأقدام عند طلبة المدارس فكانت (36.3%) عند الذكور و (19.8%) لدى الإناث. وكان وجود التشققات واحمرار في الجلد بين الأصابع من اكثر الاعراض انتشارا حيث لوحظ لدى (92.3%) من الذكور و (57.1%) من الإناث. سجلت أعلى نسبه إصابة فطرية لدى الطلاب الذكور والذين يعيشون في المخيمات حيث وصلت إلى (85%) في حين كانت اعلى الاصابات عند الإناث سكان القرى حيث وصلت إلى (100%). فيما يتعلق بالأمراض الجلدية والمصاحبة للخمائر تبين ظهور علاقة واضحة حيث كانت الفطريات الاخرى هي الأكثر انتشارا (%19.8) لدى الذكور بينما سجلت الاكزيما أعلى نسبه مصاحبه للخمائر لدى الإناث (9.5%) . لم يلاحظ اي علاقة واضحة ما بين استخدام المناشف المشترك والإصابة بالخمائر أو انتشارها فيما اظهر التعامل مع الحيوانات الأليفه علاقة واضحة مع الاصابة الفطرية وظهرت بنسبة (58.2%) عند الذكور وبنسبة (80.9%) عند الإناث. أما تجفيف الأقدام فلم يوضح علاقة منطقية وبالتحديد لدى الذكور حيث ادعى (57.1%) منهم عادة تجفيف الأقدام في حين كانوا مصابين بالخمائر الفطرية. أما العلاقة فكانت واضحة ومنطقية لدى الإناث حيث سجلت نسبه إصابة اكبر عند الإناث اللواتي سجلن عدم تجفيف الأقدام.
أما بالنسبة لتأثير النباتات الطبية على هذه الخمائر فقد لوحظ ان كافة المستخلصات المستخدمة اظهرت تأثيرات وبنسب متفاوتة كان أعلاها لنبات الثوم حيث وصلت فعاليته إلى (100%) مقارنه مع العقارات المستخدمة لهذا الغرض ، في حين أظهر كل من نبات السريس (3.8%)، المريمية (2.25%) والبقدونس (2.25%) فعالية عالية. أما أقل النباتات فاعلية فكانت عين الجمل، زعيتمان، خردل والزعيمة حيث سجلت جميعها فعالية بنسبه (0.35%) فقط.
فيما يتعلق بتقييم سميه بعض هذه النباتات (عين الجمل، بابونج اصفر وعشبه الدم) على خلايا الإنسان ( خلايا لب السن ، خلايا رئوية ، خلايا الكبد و خلايا سرطانية ) فاظهرت النتيجة أن المستخلصات الثلاثة كان لها تأثيرا سميا واضحا عند تركيز ≤ 500 ميكروغرام ضد الخلايا السرطانية بينما تأثيرا اكبر كان ملاحظا لكل من عشبه الدم وعين الجمل. واظهر المستخلص النباتي للبابونج الاصفر أعلى نسبة للسمية على الخلايا الرئوية بينما اظهر النباتين عشبة الدم وعين الجمل تأثيرا واضحا عند التركيز≤ 500 ميكروغرام فقط. المستخلصات الثلاثة أظهرت سميتها على خلايا الكبد على تركيز ≤ 5000 ميكروغرام مع ملاحظة أن نبات عين الجمل كان له نفس التأثير تقريبا على تركيز ≤ 500 ميكروغرام. اظهر نبات البابونج الاصفر أعلى نسبة سمية عند تركيز ≤ 5000 ميكروغرام على خلايا لب السن، بينما أظهر كل من نبات عين الجمل وعشبة الدم تأثيرا سميا مخفضا عند هذا التركيز مقارنة مع تركيز ≤ 500 ميكروغرام

النص الكامل..................
http://www.najah.edu/modules/graduat...=2&id=278&l=ar
 

هل ترغب بزيارة جامعة النجاح؟
March 29, 2010 at 10:04 AM


اهلا بكم في الموقع الرسمي لجامعة النجاح الوطنية من فلسطين.

يشرفنا تنظيم زياراتكم للجامعة وتعريفكم على كلياتها واقسامها ومبانيها وطلبتها وإدارتها.
تقع الجامعة في مدينة نابلس في مواقع ثلاثة وموقعا رابعا في مدينة طولكرم.

تستقبل الجامعة ضيوفها واصدقاءها وزوارها من وفود دولية وعربية ومحلية، وترحب بزيارة الجامعات الفلسطينية والعربية والدولية بكوادرها وطلابها، وتستقبل طلبة المدارس في مختلف مراحلهم الدراسية لتعريفهم على مرافقها المختلفة.

تقوم الجامعة على 19 كلية انسانية وعلمية تضم اكثر 100 تخصص في درجات البكالوريوس والماجستير بالاضافة الى برنامج الدكتوراه في الكيمياء وهو الوحيد في فلسطين، كما يوجد في الجامعة نحو 15مركزا علميا يلجأ اليها الباحثون لإجراء بحوثهم والتطبيقات العملية لمشاريعهم، وتقدم هذه المراكز خدماتها للمجتمع، كما يوجد في الجامعة مسرح الامير تركي بن عبد العزيز، ومسرح المرحوم حكمت المصري ( وهو مسرح مكشوف لتنظيم الاحتفالات وحفلات تخرج الطلبة) بالاضافة الى تنظيم مؤتمرات و ورشات عمل. و المجمع الرياضي الذي يشمل ملاعب ومسبحا نصف اولمبي.

لتنسيق زيارتكم لجامعتنا يرجى التواصل مع دائرة العلاقات العامة على البريد الالكتروني التالي: pr@najah.edu
او من خلال الهاتف 7 -009702345113

من الاحد – الخميس من الساعة 08:00-03:30
او مع مساعد الرئيس للشؤون العلاقات الدولية على البريد الالكتروني التالي:
international@najah.edu



لزيارة موقع الجامعة....
http://www.najah.edu
 

جامعة النجاح الوطنية أجيال من التحدي
March 29, 2010 at 10:02 AM

بقلم: الأستاذ سامر عقروق


تستمر جامعة النجاح الوطنية على نهج البناء والتقدم، وإحداث التغيير الايجابي الفعلي في المجتمع الفلسطيني، وتقدم كل ما من شأنه رفع مكانة هذا المجتمع والمساهمة الفعالة في تطوره وتطويره، وهذا النبراس الذي أضاء مسيرة هذه المؤسسة أول ما بدء مع خطواتها الأولى في العام 1918، حيث كانت الصعوبات تحيط بإنشاء وتأسيس مدرسة النجاح النابلسية، ووضع الانتداب البريطاني الكثير من المعيقات في طريق إنشائها، وعلى الرغم من ذلك، فان هذه المؤسسة الرائدة في حينه، والرائدة في أيامنا هذه مع كافة المستجدات والمعطيات كانت وما زالت هي النبراس.

وكانت القفزة النوعية في مسيرة هذه المؤسسة عندما أعادت إشعال شموع بدل الشمعة الواحدة، وكان ذلك في العام 1977، حيث ولدت من رحم المعاناة والصعوبات المؤسسة الفلسطينية التي كانت، وما زالت عنوانا للتحدي والصمود والاستمرار والتطور، عنوانا للبناء والعمل الفعال والفاعل، هذه المؤسسة التي أصبحت فيما بعد هذا التاريخ تشكل الرافعة الأساسية للعمل والنضال الفلسطيني، ليس على صعيد واحد، بل في مختلف الأصعدة السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والاهم من ذلك الاستثمار الطويل الأمد بالمستقبل الفلسطيني من خلال ضم الآلاف الطلبة للدراسة فيها، وتخريج الآلاف أخرى للمساهمة في دعم صمود بقاء إنساننا الفلسطيني على الأرض من خلال توفير أماكن للدراسة لآلاف الطلبة، وفتح أفاق عمل لعدد أخر.

وكان للجامعة، وما زال، دور كبير في تحدي الغربة والاغتراب من خلال جذب المئات من العلماء والكفاءات الفلسطينية من الشتات، ونجحت النجاح في هذا التحدي، فاليوم في جنبات النجاح مئات من العلماء الشباب ذوي الإنتاج العلمي الأبرز، ليس على الصعيد المحلي فقط، ولكن على الصعيد العربي والعالمي، فالإنتاج العلمي والفكري، والإبداعي لهذه المجموعة وضع الجامعة في ظل تحدي اكبر وهو ، الاستمرار في التقدم والعمل الجاد والالتزام بالمعايير العلمية المتطورة وتحدي استخدام التقنيات الحديثة لنقل هذا الإنتاج وإتاحة استخدامه أمام العدد الأكبر من الطلبة والباحثين، ونجحت النجاح مرة أخرى في هذا التحدي.

وما زالت جامعة النجاح الوطنية، ومن خلال تكريس عدد كبير من المخلصين لها (تتحدى الحاضر لتبني المستقبل)، وهو الشعار الذي يواجهك عندما تدخل حرم الجامعة القديم، ونجحت بالتحدي من خلال انجازها للحرم الجامعي الجديد، والذي يعتبر معلما حضاريا بارزا ليس في نابلس ، بل في فلسطين كلها، وذلك خلال فترة اندلاع الانتفاضة الثانية ( الأقصى)، وعلى الرغم من الاعتداءات السافرة والوقف الإجباري وأوامر المنع وغيرها من الممارسات.

تمكنت الجامعة من رفع طاقتها الاستيعابية للطلبة الجدد من خلال تعيين مئات جدد من أعضاء هيئة التدريس والإداريين، وكان هذا في وقت واجه فيه مجتمعنا تحدي السفر والتنقل أيام الحصار ونقاط التفتيش والبوابات وغيرها من ممارسات الاحتلال، كما وسعت الجامعة تخصصاتها من خلال إضافة كل ما يلزم مجتمعنا من تخصصات، وبما يخدم طلبتنا فمن الطب إلى الهندسة بفروعها إلى الصيدلة إلى تخصص الطبيب الصيدلي، إلى القانون والفنون، إلى الآداب والشريعة، والدراسات العليا بتخصصاتها المتنوعة والتي وصل عددها إلى 35 تخصصا، كل هذا والتحدي مستمر.

وحتى تتمكن الجامعة من تلبية احتياجات الطلبة والمجتمع كان لا بد من الاستثمار في البنية التحتية التعليمية من مكتبات وشبكات اليكترونية، وصفحات ومواقع اليكترونية، وكان هذا هو التحدي الذي نجحت فيه الجامعة باقتدار وعبرته بتفوق بارز، كما كانت قد نجحت سابقا في غيره من التحديات، فعملت الجامعة على توفير كل ما يلزم لطلبتها في مجال هذه التقنية، فوفرت من خلال موقع الجامعة الالكتروني إمكانية الوصول إلى المراجع والمجلات العلمية للعديد من دور النشر العالمية، وبالتالي أصبحت مرجعا يستفيد منه طلبة الجامعة وغيرهم من الباحثين والدارسين، كما عملت من خلال هذا الموقع على نشر الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة في كثير من التخصصات ذات المساس والعلاقة المباشرة بحياة الإنسان، في فلسطين وغيرها، كما وفرت فرصا للباحثين والدارسين لنشر ما ينتجونه من خلال صفحات الجامعة على المواقع الاليكترونية.

ولعل الجميل في ذلك كله إن جامعة النجاح قد نجحت في هذه التحديات، وبشكل منقطع النظير فخريجونا مطلوبون للعمل ليس في فلسطين وحدها بل في العالم العربي كله، ومن يرغب باستكمال تحصيله العلمي يستقبل ويقبل في كبرى الجامعات العربية والعالمية بدون تردد لما أثبتته التجربة لدى الكثيرين بان طلبتنا مدربون ومؤهلون لمواجهة كل التحديات كما هي جامعتهم، والأجمل، كان ما خلصت له مؤسسة الدراسات الاسبانية بان جامعة النجاح تستحق وعن جدارة أن تكون جامعة التحدي التي تعمل من اجل رسم المستقبل هي شاهد علمي أخر بني على أهمية موقع الجامعة عالميا، وكان ذلك باحتلالها المكان الأبرز بين الجامعات الفلسطينية باحتلالها المركز الأول، والمركز العاشر بين جامعات العالم العربي ووقوعها ضمن أفضل 10% من جامعات العالم، من حيث التصنيف الخاص بمدى كفاءة وخدمة المواقع الاليكترونية لمستخدميها.

نعم للتحدي لأنه يكون دائما أقوى في مواجهة المستقبل هذا هو حال القائمين على جامعة النجاح أمناء ورئيس وعاملين وطلبة.

المرجع.........
http://www.najah.edu/index.php?news_...page=3171&l=ar

لزيارة موقع الجامعة...........
http://www.najah.edu
 

عندما يجن المجانين!!
March 29, 2010 at 10:00 AM

زياد عمر عوض
كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

غريبة تلك اللحظات أو تلك المواقف التي نعتبر فيها أحدا قد أصابه الجنون، ولربما هو افتراء منا عليهم .. بصراحة في كثير من الأحيان يكون المجنون هو العاقل .. والحق هو الباطل.. والمجتهد هو الهامل.. والنشيط هو الخامل.. والناقص هو الكامل.. ونفتقد الحاكم العادل.. فلا تستغرب عندما يقال أن المجانين يرون أنهم العاقلون وان كل البشر غيرهم مجانين.. لان هذه حقيقة الدنيا وقانونها وشرعها وسنتها الوضعية .. أصبح البعض يتهم نفسه بالجنون حتى يحصل على حرية الحياة والرأي والتعبير.. يمشي بكبرياء .. يشتم ويسب ويتهم ويبرأ.. كل هذه الحقوق التي يحصل عليها المجانين – بل ينتزعوها من العاقلين من البشر- تدفع بكثير منّا أن يدّعي الجنون .. ويحسب أنها أقوى الفنون.. وطريق السكون.. ليماشي المقولة السائدة"سكّن تسلم".. فنحن لا نعلم كم هي محكوميتنا التي سنقضيها في هذه الدنيا الفانية .. لا بل هي الدنيا الجانية.. تجني علينا وتحاصرنا وتضيق علينا الخناق.. وندعو الله أن يهبنا الفراق.. فلا تقل لي أنك لا تتمنى أن تصبح مجنونا !! كي تتهمني إنا بالجنون دون أن أعنّفك.. لا بل على العكس.. أبتسم بوجهك.. وأصبر قليلا.. ثم أقول........ كان الله بعونه.. انه مجنون!!!



للمزيد.

 

وابتســمتْ…!!
March 29, 2010 at 9:58 AM

بقلم: رشيقة داؤود طه
بعدما...........
كبلتها حبال اليأس
والتفت حول عنقها جدائل البؤس!!
لتعزف على ناي قد هوى اللحن الحزين
أضناها اللظى، عانقها نحيب الصراخ والأنين!!
يتيمة ضائعة بين خفافيش الظلام ولهب الحنين
بعنفوان وجدان حلم قد تكرر على مر السنين
ينام ذراعه على خصرها ببحر الأحلام
فيدعوها لحلبة الرقص في قصر الأوهام!!
ليناجي طيفها بعبق أريج المودة للكلام
بذوبان الصخور الصماء في ليله قمراء
أضاع جواز سفره عند شاطئ العيون
طال الليل على نخلة الروح بغفوة الجفون
مـــــــــهـــــــلاً ,,,,, مــــــــهـــــــــلاً…!!!!
فإنها تيقظ الحلم النائم في الأعماق!!
سقطت عبرة مودعة تلك الأحداق
لتجرجر ثياب الخيبة �! �أعي� � الفراق
متحلية بمضاضة العلقم صعب المذاق
الوداع واللقاء أحلاهما مر
درة الجواهر هي حين كتمت ذاك السر
فهنيئا لها ارتقاء هذا النصر
أقـــوى تحــــــدي .........
عندما تبتسم وبأعماقك بركان ألم يحترق
بعمق الأسى، ذكرى لا تُنتسى وبفؤادك تخترق
وبعد اغروراق الأحداق لقد تفاجئنا بأنها قد.....
ابــــتــــســــــمــــــتْ .....
ابـــــتــــســـــــمــــتْ....
وابــــــتـــــســـــمــــتْ !!

للمزيد..............
http://www.najah.edu/ar/students/contribution
 

في يوم ميلادي أعلن انطفاء شمعة وجودي
March 29, 2010 at 9:57 AM

خنساء جرارعه
كلية الآداب

لم أذق طعم النوم منذ أيام ‎

أرهقني التفكير و أتعبني الواقع ‏

أفكاري أصبحت غريبة !

وأحلامي غدت مستحيلة!

اشعر بفراغ ٍلم اشعر به من قبل... ‏

أحاول الهروب والنسيان لكني أعود منذ بدأت ‏

غيمة من اليأس ترافق صباحي و مسائي ‏

وطريق من الشوك نثر أمامي وخلفي ‏

لا أريد النظر للخلف ‏

فالأيام تمضي‎ ‎
‎ ‎
والحياة لا تنتظر أحدا‎ ‎
‎ ‎
ماذا افعل؟

لكن كيف اقضي أيامي؟

اعلم أنني أهذي وهذائي وصل إلى حد الغباء ‏

لكنها مجرد ردود فعل من واقعي المرير ‏

اعلم أنني أصبحت في حالة رثاء لنفسي ‏

أتعبني السهر ولا استطيع النوم ‏

كوابيس ترافق أحلامي‏


أقداحي تملؤهاجروح من الآخرين ‏
وأقضي ساعاتي في حزن و أنين


‏ها أنا اكتب حروفي دون شعوراً مني‎ ‎
وها أنا أسابق كلماتي لعلي امنعها من البوح‏‎ ‎


الـــيـــوم‏

أضيء شمعة ‏
أضع أكليل من الزهور على قبر سعادتي التي وافتها المنية ‏
لا ادري أين سيأخذني الزمن ؟
و بأي اتجاه ؟ ‏
والى أي شاطئ سيلقي بي ‏


منتصف اليوم بعد الليل ‏

سأكبر ‏

‏21 شمعة ستطفئ

‏21 دمعة ستذرف

‏21 أمنية سأتمنى

أتمنى أن أهجر كل ساعة حزن ‏

أتمنى......‏
أتمنى.......


سأبقى أتمنى حتى تشرق شمس يوم جديد لعل شيئاً من أمنياتي تتحقق


للمزيد...............
http://www.najah.edu/ar/students/contribution
 

غزة .. في مهد السماء
March 29, 2010 at 9:55 AM

بقلم: عبير بني نمرة
قسم الهندسة الصناعية

يولد للمرة العشرين مني
تابوت وحفنة من الحصى
كَئِب الحرّ هذا الشتاء
أرفعُ مسماراً في وجه الباب
وأعود من الصباح إلى الصباح
ولا صباح يأويني
لا عيوناً تحمي شراييني
نفس الطقوس تكررني كلّ موت
كلّ صدى..
أكمدتني لسعة وردة
تذوب ليلاً في الثياب
كلّ مرة أسمع صوت الهزيمة
صوت النعوش تحملني
ترثيني الشوارع الباكيات
ينتظرني موت جديد
لأستيقظ من الركام
بعد عشرين ضجيجاً..
تصدح رمّانة عقيمة فوق النافذة
ومن بين الضلوع ترأد شمس
فقيرة.. صغيرة
عودي إلى الوراء
قبل أن يسبقني مذاق الذبيحة
كلّ عام..
تنتصب أوراقي في رواق
وينزلق رغيف من الرماد
يا صغيري
لملم هدوء الليل وسط السحاب
مخاض الحرب طويل
وغزة جريحة..
يستقيلُ مساؤها من الصباح
وتعود رصاصة غادرة لوجهها
ويعود المخاض
ويعودُ شهيد في المساء
يودّع أشلاءه وأرصفة الغِشاش
كلّ عام..
تدَمشقني حُمَمة من الذكرى
وتعود أنتَ في كلّ حصاد
تلمح وجهي وحمّيا الشغاف
عمري بعمر قنبلة
بعمر دفتر بيننا لهزَ الشتاء
تؤمُ بشَعري أطواس متدلية
تحمل الهواء من السَقف
وألمس في حفر السماء
عيون صخرة هناك
ينامُ العشب فوق الضباب
ويمشي الجرح على مفاصلي
طوّقني.. فلا أريد سوى الكلام
يعود البرتقال من عيون القصائد
هذا المساء
يتثاءبُ ويقبّل غزة ونعوش الحَمام
سواي.. أخرج من غرف التاريخ
وأعود إليكَ يا صغيري
فالآن ألمس السماء




للمزيد...........
http://www.najah.edu/?page=3134&news_id=6143
 

عذرا سيدتي
March 29, 2010 at 9:54 AM

أحمد عمر عوض
22/2/2010م
إلى من تعرف نفسها
أقسمت بأن أنساك فلم أقدر
فقد أسرتني عيناك
فكيف أصبر!
إنني اتخذت قراري
أكفر ببعدك وأؤمن بملقاك
فأنت فكري وأفكاري
وأنت شعري وأشعاري
فان تمكنت من قلبي وفكري فلن أتمكن من قلبي
لان قلبي رماني وما رماك
عاداني وما عاداك
عذرا سيدتي
أنت السبب
نسيت رقم هويتي
لا عجب!
فأنت قضيتي
فكيف أنال من سجن عينيك حريتي
عفوا سيدتي
فأنت السبب
أنسيتني تاريخ ميلادي
وتراث أجدادي
فلا عجب!
إن عشت وأخبرت أحفادي
بأن تراثي قد ذهب!
عذرا سيدتي
فأنت السبب
أيها القوم
لا تاريخ لي ولا هوية
كل ما أذكره أنني ذات يوم
أحببت فتاة عربية
بمواصفات خيالية
إن تأملتم عينيها فهما من المرجان
أيها الإنسان
إن أردت أن تركب في سفينة النجاة من الطوفان
فلتنظر إلى عينيها
ولتسمع صوتها
فصوتها سلاح فتاك
لئن سمعته كل صحف العالم ستنعاك
لأنك ستموت قهرا
أوتعيش دهرا
لكنك ستنسى النوم
فلا تلقوا علي اللوم
يا أيها القوم
أعيدوني إلى تاريخ بلقيس الجميلة
لتثبت لكم عشيقتي
أن بلقيس على الجمال دخيلة
أعيدوني إلى تاريخ عنترة الشجاع
يا من حاربت الرذيلة
وسدت على القبيلة
أعذرك
فقلبك للحب قد طاع
ومن أجل المحب فعلت المستطاع
أعذريني سيدتي
أقسمت بأن أنساك فلن أقدر
لم ينسى قيس ليلى
ولم ينسى عبلة عنتر
أأنساك كلا
فنسيانك في أمر تجلى
مماتي وإنتهاء حياتي
لأني سأبقى أحبك ما دمت حيا
فكلما قررت أن أنساك
أحببتك أكثر








للمزيد....................
http://www.najah.edu/ar/students/contribution
 

وادي (الذئاب)
March 29, 2010 at 9:53 AM

إيمان ريان
غريب
كسر زجاج النافذة
رفض وطنه وأنكر اسمه
قطة
في (الموت) تلعب
آويتها
شوهت وجوه أطفالك
نهرتها
فاستوطنت دارك!!
إن لم يعجبك طبعي
فالباب أمامك وأولادك
وإخوانك
فلترتاح أيها الفينيق من وجع (الوطن)
ولتنفض عن ساعتك غبار المعارك
ذئب سهرت معه كل ليلة
حتى أصيبت ببرد منتصف الليل
دموع المشانق
خوف نائم
صديق يشتم ضعفك
وقرحة في أحشائك المسكونة بصور الذئاب
تجعل أوصالك المقطعة ترتجف
لتراك مثيرا للشفقة تماما كجارك
وجارك
واثنين وعشرين جارك
أنا كذلك يا (صغيري)
ولن أكون يوما غير ذلك
طعنك الذئب في قلب عالمك (الغربي)!! مرارا
فاحتضنت فروه البارد
ونمت
محتاجا الموت لتنسى
أنك لست شيئا
بل أقل
واقل
وأقل
من ذلك..

 

ماذا سنقول لأبنائنا ؟
March 29, 2010 at 9:52 AM

شذى عيسى
كلية الطب البشري
السنة الخامسة
بعد سنوات، سيكبر أبناءنا وأحفادنا، لا أعلم تحديدا كيف سيكون وضع العالم الإسلامي ومقدساته حينها.
ربما سيكبرون على مزيد من الأراضي الإسلامية تحت الاحتلال والإذلال، المزيد من المقدسات والمدن الفلسطينية هودت، ربما لن يكون هناك وجود للهوية الفلسطينية العربية
ربما لن يكون هناك مسجد يدعى الأقصى وقتها، لأنه سيكون معبدا يهوديا بعدما سلب منا.
عندها سيسألنا أبناؤنا وأحفادنا أين كنتم وقتها يا والدي؟
ماذا كنتم تفعلون؟
تخيل نفسك حين يسألك طفلك، أبي، لقد أخذنا اليوم في المدرسة، موضوعا عن القدس و المسجد الأقصى، ولكن يا أبي أين هو المسجد الأقصى؟، وكيف يمكن الوصول اليه؟ فأجر الصلاة فيه مضاعف!..
بما ستجيبه؟، لم يعد هناك مكان يسمى المسجد الأقصى، فقد استولى عليه اليهود...
ولكن متى استولوا عليه، وكيف؟ ماذا كنت تفعل يا أبي؟ ماذا كنت تفعلين يا أمي؟
ربما لن تضطر لإجابة هذا السؤال، إن لم يكن هناك وقتها ذكر للمسجد الأقصى في المناهج! الد� �اسية أو وسائل الإعلام، فبعد أن فرطنا به، ارتأينا أن ننساه مطلقا ونغيبه عن تفكيرنا و حياتنا..
فهناك الكثير من المشاغل والالتزامات الأخرى...
قل لي بالله عليك بما ستجيب طفلك وحفيدك، كنت منهمكا بالدراسة والعمل، كانت الامتحانات صعبة، ومهام العمل كثيرة...
لم استيقظ إلا على خبر انهيار المسجد الأقصى وبناء الهيكل، فقد كنت منشغلا بمتابعة مباريات الدور الأسباني..
كنت مدعوا لحضور حفل زفاف قريب لي...
أو ربما لم يصلك الخبر أصلا! ربما لأنه لم يكن لديك تلفاز لتعرف الأخبار
أو لم تصلك تكنولوجيا النت؟
أو لا توجد صحف تباع يوميا بمتابعة الأحداث...
ولا توجد خدمات للرسائل القصيرة التي تصل للجوال بالاخبار اليومية والعاجلة..
هل حقا لم يصلك الخبر
هل حقا لم تكن موجودا وقتها
ربما لم تكن قد ولدتك أمك بعد؟ على الرغم من أنك كنت بالعشرينات أو الثلاثينات من عمرك !!!
هل كانت البلاد تعيش في جهل ديني، فلا دعاة ولا كتب علمية ولا أشرطة تباع ولا سيدات تطبع!!!
أم كنت في صومعتك في الجبل تؤدي طقوس العبادة بعد أن اعتزلت المجتمع لكثرة المعاصي والانحراف...
أم كنت مصابا با! لصمم والعمى...
والشلل؟؟؟
هل كنت طريح الفراش في غرفة الانعاش لا تتدري بشيء من حولك؟؟
أين كنت وقتها ؟ أين؟
وماذا فعلت...
ألن تخجل يومها من طفلك؟!
فهل ستخجل حين تلقى نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم؟
ماذا حين تقف بين يدي ربك الواحد الأحد؟
و يسألك عن ثالث المساجد التي تشد اليها الرحال...
عن أولى القبلتين
عن مسرى حبيبك محمد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم...
ماذا كنت تفعل وقتها ؟؟؟


للمزيد..............
http://www.najah.edu/ar/students/contribution
 

خمس دقائق
March 29, 2010 at 9:50 AM

احمد سليمان عودة
كلية الهندسة

مهلا حبيبتي... لاتتعجلي الرحيل..
فما زلت أبحر وما زال.....
لعيناي في عينيك مشوار طويل

إن تبسمت يا حبيبتي.... تكللت بالزهر أيامي
وان غضبت....
تحولت إلى كوابيس أحلامي
فأرجوك... تمهلي
لا تطفئي القنديل


ما زال الليل في أوله
وما زال أمامنا كلام كلام كثير
ولكن إن شئت....
فلن نطيل
مهلا.... سيدتي
فقط خمس دقائق
امنحيها لقلب عاشق... لعله
لا ينسى الجميل

خمس دقائق احتاجها
دقيقة.....
بتمعن ذلك الوجهة المشع
استغلها
ودقيقة.........
لعيناي لعلها تجد في عينيك
مستقرها
ودقيقة.....
لقلبي الذي لقلبك
اهدى الأرض وزهورها
ودقيقة......
ليدي تمسك يديك وتعلن انتصارها
ودقيقة....
أقول لك فيها احبك
ولا ارتضي عنك البديل

عذرا حبيبتي إن أطلت
فلم أشأ أن أطيل
ولكن......
هو القلب الخائف
من ساعة الرحيل



للمزيد.............
http://www.najah.edu/ar/students/contribution
 

معدل انتشار أمراض الربو والحساسية وعوامل الخطر المتعلقة بها
March 29, 2010 at 9:48 AM

الملخص تعتبر أمراض الربو و الحساسية من المشاكل الصحية الخطيرة في الولايات المتحدة و في الدول الصناعية في العالم، نظرا لارتفاع نسبة الإصابات بهذه الأمراض، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه أعراضها في الحد من فاعلية الأفراد المصابين و منعهم من قيامهم بنشاطاتهم اليومية، كذلك لارتباطها الوثيق بأمراض أخرى. لقد تم حديثا تسليط الضوء على مدى أهمية التحكم بهذه الأمراض و علاجها لتأهيل الأفراد المصابين بها عن طريق التثقيف الصحي و المشاركة المجتمعية و للحد من المشكلات الصحية المرتبطة بها. تم إنجاز هذه الدراسة من اجل معرفة عدد حالات أمراض الربو و الحساسية و عوامل الخطر المتعلقة بها بين الشباب اليافعين في فلسطين ممثلين بطلبة جامعة النجاح الوطنية في نابلس . و قد تم اختيار هذه الفئة العمرية لأننا لم نتمكن من إيجاد دراسات سابقة خاصة بهذه الفئة العمرية (27 – 18)، حيث تم اختيار ألف طالب و طالبة من جامعة النجاح بصورة عشوائية كعينة دراسية. قامت الباحثة بجمع البيانات على هيئة تعبئة نموذج استبانه من قبل الطلبة ثم قياس PEF لكل طالب في عينة الدراسة. و تم إدخال نتائج قراءة الجهاز في معادلات يعتمدها المجتمع الأوروبي و أخرى تعتمدها دراسة إيرانية لحساب القراءة المرجعية الطبيعية لكل شخص حسب الطول، الجنس و العمر. ثم تم ت! حليل كافة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. بالرغم أن بعض النتائج لم تتوافق مع ما سبقها من دراسات فيما يتعلق بعوامل الخطر لأمراض الربو و الحساسية و المعروفة عالميا، فإننا حصلنا على العديد من النتائج الهامة لهذه الدراسة. فيما يلي أهم النتائج التي تم التوصل إليها خلال هذه الدراسة: · بينت الدراسة أن معدل الإصابة بأمراض الربو و الحساسية بين طلبة جامعة النجاح الذين يمثلون الشباب اليافعين في فلسطين بلغت كالتالي : الربو .33%، تنفس مصحوب بالصفير بشكل دائم 0.46% ، حساسية الأنف 3.1%، حساسية الجلد 2.5% ، حساسية تجاه الأنسجة المطاطية 0.26% ، حساسية تجاه بعض الأطعمة 0.88%، حساسية تجاه بعض الأدوية 0.67%، و حساسية تجاه لسعات الحشرات2.5% و عندما قورنت نتائج هذه الدراسة بدراسات أخرى أشارت النتائج إلى أن نسبة الإصابة في فلسطين اقل بكثير منها في إسرائيل و قريبة من نتائج دراسة أخرى أجريت في تركيا . · نسبة الإصابة بأمراض الربو و الحساسة الجلدية عند الذكور أكبر منها عند الإناث في الفئة العمرية المذكورة. · أعلى نسبة مئوية لأمراض الربو كانت للطلبة الذين يقطنون في القرى، أما أعلى نسبة مئوية لأمراض الجلد و الحساسية فكانت لهؤلاء الذين يقطنون في المخيمات. · بينت الدراسة انه لا توجد علاقة إحصائية هامة بين حساسية الأنف أو إمراض الربو مع العوامل البيئي�! � الت ي قد تلعب دورا هاما في إحداث هذه الأمراض. · الظروف المعيشية و السكنية السيئة في المخيمات تجعل ساكنيها من هذه الفئة العمرية عرضة لأمراض الحساسية الجلدية. · القيمة المرجعية لنتائج فحص كفاءة الرئة للفلسطينيين اقل منها عند الأوروبيين و ذلك لأسباب عرقية, لذا يجب اعتماد المعادلات الواردة في الدراسة الإيرانية عند استخدام فحص PEF. الحاجة إلى دراسات أوسع و اشمل تتعلق بأمراض الحساسية و الربو و علاقتها بعوامل وراثية و بيئية.

النص الكامل.................
http://www.najah.edu/modules/graduat...id=117454&l=ar

 

تقييم الجودة الميكروبية للأغذية
March 29, 2010 at 9:47 AM

الملخص أجريت هذه الدراسة بهدف معرفة الجوده الميكروبية ونسب تلوث العينات الغذائية التي جمعت في الفتره الواقعه من 1995- 2003 من قبل قسم صحة البيئه في محافظة نابلس. وقد أخذت هذه العينات من سجلات مديرية صحة محافظة نابلس. وقد تمت معالجة هذه العينات بواسطة برنامج SPSS. وقد تم تقسيم العينات بناءاُ على عدة متغيرات مثل نوع العينه ، مصدر العينة، حالة العينة (مطبوخة او غير مطبوخة) وأ يضا الشهر، أو الفصل، أو السنة التي جمعت فيها العينات . بالنسبة لنوع العينه، فإن عينات السلطة، واللحوم، والدواجن، ومنتجات الألبان احتلت أعلى نسبة من العينات غيرالمقبوله بالنسبه لفحص العد البكتيري الكلي تبعا للمواصفات والمعايير الفلسطينية وقد وجد ان هناك علاقة ذات دلالة احصائية بينه وبين عينات السلطه واللحوم والدواجن ومنتجات الحليب حيث كانت نسب التلوث على التوالي (62.1%) ، (14%) و(5.5%) على التوالي. وقد بينت هذه الدراسه ايضاً ان اعلى نسيه للعينات غير المقبوله هي تلك التي اخذت من المطاعم بالنسبه للفحوصات التاليه (العد البكتيري الكلي وبكتيريا القولونيات والسالمونيلا والخميره والفطريات). حيث كانت هذه النسب (56.9%) و( 65.6%) و( 75.9%) و(3%) على التوالي. أما بالنسبه لمتغير السنوات فإن عدد العينات متباين خلال السنوات التي اشتملت عليها الدراسة، فقد! كان� � أعلى نسبة في عام ،2003 حيث بلغ عدد العينات 562 ، أما في عام 1995 فقد بلغ عدد العينات 4 عينات فقط.

النص الكامل...............
http://www.najah.edu/modules/graduat...d=4853387&l=ar
 

العوامل المؤثرة في وضع التغذية عند الاطفال من عمر 9-18 شهر
March 29, 2010 at 9:46 AM

الملخص تعتبر الأنيميا وسوء التغذية عند الأطفال من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً في العالم وكذلك في فلسطين، لذلك تم إجراء هذا البحث لتسليط الضوء على مشكلة الأنيميا وسوء التغذية عند الأطفال في الفئة العمرية (9-18) شهراً وقد تم إختيار العينة من الأطفال والأمهات الذين يترددون على العيادات والمراكز التالية في منطقة القدس الشرقية وهي الهلال الأحمر الفلسطيني ، وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (عيادة الزاوية الهندية / وعيادة مخيم شعفاط )، المقاصد الإسلامية الخيرية ومركز سبافورد للأطفال وقد تم دراسة تأثير العوامل الديموغرافية والاجتماعية الاقتصادية على الواقع الغذائي ونسبة انتشار فقر الدم بين الأطفال. تم جمع البيانات بواسطة فريق يضم 12 باحث ميداني في الفترة الزمنية الواقعة ما بين شهر (7-8) عام 2003، وذلك من خلال المقابلة مع أمهات الأطفال للإجابة على إستمارة أعدت خصيصاً لغرض الدراسة ، كذلك تم جمع البيانات التي تتعلق بالأطفال (كالطول، الوزن ) من الملف الخاص لكل طفل كذلك تم إجراء فحص نسبة الهميموجلوبين لكل طفل أيضاً . أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الدراسة:41.4% من الأطفال لديهم أنيميا وأن نسبة الأنيميا أعلى عند الإناث 42.3% منها عند الذكور 41.2%،8.5% من الأطفال لديهم هزال وأن نسبة الهزال أعلى عند الذك�! �ر 10.1 % منها عند الإناث 8.5%،14.2% من الأطفال لديهم تقزم وأن نسبة التقزم لدى الذكور 16.3% أعلى منها من الإناث 11.6%،9.6% من الأطفال لديهم نقص وزن بالنسبة لأعمارهم وأن نسبة نقص الوزن عند الذكور 10% أعلى منها عند الإناث 9.1%. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن سوء التغذية ( الأنيميا ، نقص الوزن ، التقزم والهزال ) تعتبر من أهم المشاكل الصحية في سن الطفولة المبكر لذلك من أهم التوصيات التي يمكن العمل بها : التركيز على برامج التثقيف الصحي والغذائي لدى الأمهات وكذلك تطوير برنامج مسح منتظم لتقييم نسبة الهيموجلوبين لدى الأطفال .

النص الكامل..............
http://www.najah.edu/modules/graduat...d=3586812&l=ar
 

علاقة الطفرة الوراثية
March 29, 2010 at 9:44 AM

مُلَخَّص
الحمل عبارة عن حالة فيسيولوجية في حياة المرأة إلا أن الحمل قد ينتهي سلبيا, مثل الإجهاض المتكرر, أو قد ترافقه أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل.
في عام 1993 تم إكتشاف طفرة وراثية في عامل التخثر الخامس (طفرة لايدن), وقد أظهرت الدراسات أن لهذه الطفرة الوراثية دور هام في حدوث العديد من النهايات السلبية للحمل في بعض المجتمعات. مثل الإجهاضات المتكررة, إنفصال المشيمة المُبَكِّر, تَسَمُّم الحَمل, تأَخُّر نُمُو الجنين في الرَّحم.
بناء على ذلك فقد قمنا بعمل دراسة حول
علاقة طفرة لايدن بالإجهاضات المتكرِّرَة و إرتفاع ضغط الدم خلال الحمل في المجتمع الفلسطيني في مختبر الجينات بجامعة النجاح الوطنية. وقد اشتملت العينة الدراسية على 137 حالة مرضية تم إختيارها من مراجعات عيادات الوكالة في شمال الضفة الغربية أو حالات تم تحويلها من أخصائيي النسائية و الولادة في مدينة نابلس, و كذلك تم اختيار 155 إمراة من شمال الضفة الغربية اللواتي كن يراجعن مراكز وكالة الغوث في فترة الدراسة حيث مثًََلت هذه الِنسوة المجموعة الضابطة.و بعد أخذ الموافقة الخطية من كل مشاركةعلى حِدَة تم سحب عينة دم لكل منهن و عزل الحمض النووي اللذي استخدم في إستكشاف طفرة لايدن لكل حالة بإستخدام تقنية ال polymerase chain reaction.
و قد أشارت النتائج الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية ما بين طفرة لايدن و الإجهاضات المتكررة. فقد وجدت الطفرة عند 35 حالة من المجموعة التجريبية (5,.25%) و عند 13 إمرأة من المجموعة الضابطة(8,4%) ( الدالة الإحصائية=0,000 ) .هذا و قد تم تقسيم المجموعة التجريبية الى أربع مجموعات فرعية, حيث تكونت المجموعة الفرعية الأولى من نساء عانين الإجهاضات المتكررة في الثلث الأول من الحمل(66 إمرأة) , أما المجموعة الفرعية الثانية فقد تكونت من نساء عانين الإجهاض المتكرر في الثلث الثاني من الحمل(25 حالة) بينما المجموعة الفرعية الثالثة إشتملت على الحالات التي عانت من إجهاضات الثلث الأخير من الحمل(26 حالة), في حين أن المجموعة الفرعية الرابعة تكونت من نساءٍ عانين من ضغط الحمل المرتفع(20 حالة). وبعد تحليل النتائج تبين أن طفرة لايدن كانت متواجدة عند المجموعات الفرعية الأربعة بالنسب التالية مرتبةً من الاولى حتى الرابعة (21.2%, 48%, 30.8%, 5%). و بعد التحليل الإحصائي للعلاقة بين وجود طفرة لايدن عند المجموعات سابقة الذكر و المجموعة الضابطة بإستخدام مربع كاي تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية هامة ما بين المجموعات الفرعية الثلاث الأولى (كلٌ على حدة) و المجموعة الضابطة حيث كانت الدالة الإحصائية بالتتالي(0.012 0.000 , 0.001) ولكن مثل هذه الفروق ذات الدلالة الإحصائية لم نجدها �! �ي در استنا عند مقارنة وجود طفرة لايدن ما بين المجموعة الفرعية الرابعة و المجموعة الضابطة , حيث كانت الدالة الإحصائية =1
ومن النتائج المذكورة أعلاه يمكننا استنتاج عن وجود علاقةً ذات دلالة إحصائية ما بين طفرة لايدن و بعض النتائج السلبية للحمل عند النساء المشاركات في هذه الدراسة.
و عليه فإننا, نوصي بعمل مسح للتعرف على نسبة انتشار طفرة لايدن في المجتمع الفلسطيني.
و إجراء المزيد من الدراسات المشابه للدراسة الحالية حول هذه الطفرة , و ذلك من أجل الخروج بنتائج داعمة لهذه الدراسة وذلك للاستفادة في التطبيقات السريرية في مثل هذه الحالات


النص الكامل.............
http://www.najah.edu/modules/graduat...=2&id=562&l=ar
 

أثر التدخين على زيادة قابلية الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع والسكري من النوع الثاني
March 29, 2010 at 9:42 AM

الملخص
تهدف الدراسة الجارية إلى دراسة اثر التدخين على زيادة القابلية لحدوث مرض ارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع الثاني.
جمعت الحالات من الرجال في الفئة العمرية من 40-50 سنة من اللاجئين الفلسطينيين في منطقة شمال الضفة الغربية من المراجعين في عيادات وكالة الغوث الدولية ، وعمل مسح لمرض الضغط والسكر للمتطوعين اللذين لم تعرف إصابتهم بالضغط والسكر من قبل.
وفي هذه الدراسة وجد أن التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، ولم يظهر إحصائيا اثر التدخين على زيادة مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
كما ووجد أن الزيادة في الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والسكر من النوع الثاني
ولم يظهر تأثير ممارسة الرياضة إحصائيا على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني. ولكن أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة تساهم في التقليل من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ووجد أن الوراثة تزيد من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع الضغط والسكر من النوع الثاني.



النص الكامل.................
http://www.najah.edu/modules/graduat...=2&id=555&l=ar
 

الجودة البيولوجية لمياه الشرب
March 29, 2010 at 9:41 AM

الملخص
الهدف من هذه الرسالة البحث في جودة المياه ومدى صلاحيتها للشرب وتحديد أثر تلوث المياه على صحة السكان في محافظة نابلس.
تم الحصول على معلومات الفحص البيولوجي لمياه الشرب في محافظة نابلس للسنوات 1997، 2000، 2001 و2003 من دائرة صحة البيئة – وزارة الصحة- تم تحليل هذه المعلومات ودراستها لتحديد جودة مياه الشرب.
تم تحليل 4031 عينة إحصائيا أخذت عشوائيا من منطقة الدراسة و التي تشمل (المدينة والقرى والمخيمات) في سنوات محددة وهي 1997، 2000، 2001 و2003. تم استخدام النسبة المئوية لكل من بكتيريا القولونيات وبكتيريا القولونيات الغائطية (الاشرسكية القولونية) كمؤشرات للتلوث في فحص المياه، كما تم فحص تركيز الكلور المتبقي في المياه كذلك.
دلت نتائج كل من مؤشران الفحص البكتيري أن معدلات التلوث خلال سنوات البحث ذات قيمة أعلى مما هو موصى به من قبل منظمة الصحة العالمية و دائرة المواصفات الفلسطينية للمياه الآمنة للشرب. حيث كانت النسبة المئوية لمعدلات القراءة لبكتيريا القولونيات (مستعمرة بكتيرية لكل 100 مل) 23% في سنة 1997، 30.6% سنة 2000، 11.5% سنة 2001، و 10.3% في سنة 2003. في حين كانت معدلات القراءة لبكتيريا القولونيات الغائطية (الاشريكية القولونية) في سنوات البحث43.1، 33، 10.4، 12.4 (مستعمرة بكتيرية لكل 100 مل) على التوالي.
عند موازنة درجات التلوث غي مناطق البحث الثلاث (مدينة، قرية، مخيم) باستخدام المؤشرات السابقة تبين وجود فرقا في مستويات التلوث و وجدت دلالة إحصائية واضحة حيث كانت معدلات النسبة المئوية لبكتيريا القولونيات في مياه المدينة %13 والقرية %30.5 والمخيمات %18.6بينما كانت النسبة المئوية لبكتيريا القولونيات الغائطية في نفس المناطق %16، %29.9، %14.6 على التوالي.
فيما يتعلق بدرجة التلوث المقدرة بالاعتماد على بكتيريا القولونيات كانت النسبة أعلى ما يكون في الينابيع حيث بلغت %86.8 ثم مياه المطر حيث كانت %59.4 وبالاعتماد على بكتيريا القولونيات الغائطية كانت نسبة التلوث في مياه الينابيع و مياه المطر %64.4، %56.8 على التوالي.


النص الكامل.............
http://www.najah.edu/modules/graduat...=2&id=373&l=ar
 

التسمم عند الأطفال
March 29, 2010 at 9:39 AM

التسمم هو أي تأثير غير مرغوب به على جسم الإنسان ويمكن أن يحدث بسبب تعرض الجسم الى مواد طبيعية أو مصنعة. إن ظاهرة التسمم مرتبطة بشكل كبير بمدى الوعي لدي المجتمع وبالطريقة الصحيحة للتعامل مع المواد السامة سواء كانت في البيت أو في أي مكان آخر. لقد تم اجراء هذا البحث لتسليط الضوء على مشكلة التسمم وخاصة عند الأطفال, ويهدف البحث بشكل عام الى تقليل حالات التسمم وتقليل معدل الوفيات بسبب التسمم عند الأطفال وذلك من خلال فهم أفضل لمسببات التسمم, وتشخيص أعراض التسمم, وإدارة حالات التسمم. لقد أجري البحث من خلال دراسة حالات التسمم التي أدخلت الى مستشفى جنين الحكومي خلال الفترة ما بين شهر كانون ثاني عام 2000 و شهر آب عام 2002. لقد بلغ عدد حالات التسمم التي ادخلت الى مستشفى جنين خلال فترة الدراسة من ألأطفال دون سن الرابعة عشرة 127 حالة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معظم حالات التسمم كانت خفيفة لمتوسطة, وأن 74% من حالات التسمم هي للأطفال دون سن الخامسة, ومعظمهم من الذكور. إن معظم حالات التسمم (85%) حدثت في البيت, ودخلت الجسم عن طريق الفم وسببت أعراض تسمم في الجهاز الهضمي. لقد كانت المواد الكيماوية وخاصة مبيدات الآفات والمواد البترولية وخاصة الكيروسين (الكاز) هي المسببات الرئيسة لحالات التسمم. تشير نتائج الدراسة كذلك ا�! �ى أن المجتمع في منطقة الدراسة ليس لدية الوعي الكافي حول التعامل الصحيح مع المواد الكيماوية بشكل عام, والموجودة داخل البيوت بشكل خاص, وذلك من حيث التخزين, ووضع الإشارات اللازمة التي تبين طبيعة المادة, وكذلك الأسعافات الأولية الضرورية في حالات التسمم. عدم الإكتراث وقلة المعرفة لدي الوالدين قد تكون من أهم العوامل التي تؤدي الى تسمم ألأطفال. ولذلك فإن البرامج التعليمية والإرشادية من قبل وزارة الصحة والمنظمات غير الحكومية قد تكون من أهم العناصر الضرورية للتقليل من حالات التسمم عند الأطفال. إضافة الى ذلك فإن انشاء مركز متخصص لمنع حالات التسمم سيكون له دور رئيسي في حل مشكلة التسمم لدي الأطفال.

النص الكامل................
http://www.najah.edu/modules/graduat...t=2&id=21&l=ar
 

This email was sent to blogspot@eslob.netAccount Login
Don't want to receive this feed any longer? Unsubscribe here
This email was carefully delivered by Feed My Inbox. 230 Franklin Road Suite 814 Franklin, TN 37064

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق