الخميس، 30 ديسمبر، 2010

أمطار غزيرة ورياح شديدة تجتاح محافظات الغربية وترفع درجة التأهب

اتساع حريق في جدة واقتلاع أشجار وأعمدة في املج وإغلاق طرق في ينبع
أمطار غزيرة ورياح شديدة تجتاح محافظات الغربية وترفع درجة التأهب والتحذيرات تتواصل
 
 
عبد الله البرقاوي، عبد الله الراجحي، حزام الدوسري - سبق: بدأت اليوم تأثيرات المنخفضات، الحركة على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والأجزاء الساحلية، حيث بدأت الأمطار في الهطول منذ الصباح الباكر على عدة مناطق وسط استنفار تام من قبل جهات الإنقاذ والإسعاف والصحة، تحسباً للحالات الطارئة، وقد غطت السحب الركامية الماطرة معظم المناطق الساحلية والغربية، فيما تسببت الأمطار الغزيرة والرياح السطحية النشطة في إغلاق عدد من الطرقات وإرباك حركة السير واقتلاع الأشجار، وسقوط أعمدة الإنارة واتساع رقعة الحرائق، وتسجيل حوادث مرورية، وفيما يلي متابعات "سبق" للأمطار في عدد من المناطق:

في جدة أمطار غزيرة وحرائق وإسعافات تعجز عن الحركة

تواصل منذ صباح اليوم هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على محافظة جدة، صاحبها اشتداد في الرياح السطحية وزوابع رعدية، فيما غطت السحب الكثيفة سماء المحافظة، حيث لم تشاهد الشمس منذ الصباح الباكر وفيما نصح الدفاع المدني المواطنين والمقيمين بتوخي الحذر وعدم الخروج، إلا أن أعداداً كبيرة خرجوا إلى البحر للاستمتاع بالأجواء التي تشهدها مدينة جدة الآن، وسط زخات من المطر.

وأعلن الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة الرائد عبد الله العمري أن الرياح التي تشهدها جدة الآن والمصحوبة بزخات المطر تسببت في اتساع مساحة حريق نشب صباح اليوم غرب سوق الصقر بجنوب المحافظة، رغم وجود 5 فرق إطفاء، نافياً أن تكون هناك إصابات، وأضاف العمري أن الفرق ما زالت متمركزة في الميدان للقيام بأعمال الإطفاء ومقاومة الحريق ومنع تزايد انتشاره للمواقع المجاورة.

من جانبها علمت "سبق" أن سيارات الإسعاف، ونتيجة لارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع، عجزت عن الوصول لبعض الحالات المرضية ومواقع الحوادث المرورية.


أمطار أملج : السيول تحاصر المنازل

وفي محافظة أملج هطلت عند العاشرة والنصف أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة تسببت في اقتلاع بعض الأشجار وسقوط أعمدة إنارة وسط استنفار الجهات الإسعافية والأمنية وفرق الإنقاذ والبلدية، كما تسببت السيول في دخول المياه لبعض منازل سكان الأحياء الجنوبية، ولا تزال الفرصة مهيأة لهطول الأمطار، ظُهر اليوم.


المدينة المنورة وينبع: الأمطار تغلق الطرقات

وعلى المدينة المنورة وينبع، هطلت اليوم أمطار غزيرة مصحوبة برياح وزوابع رعدية، وبدأ هطول الأمطار من الساعة 6:00 صباحاً وحتى الساعة 9:30 صباحاً، وقد هطلت أمطار مماثلة على محافظة ينبع من الساعة  1:45 صباحاً حتى 7:00 صباحاً، وشملت  ينبع النخل، وينبع البحر والعيص وخمال والحنو ونبط والهيئة الملكية، وجميع القُرى المجاورة لينبع النخل والبحر والعيص، كما سالت أودية في ينبع صباح اليوم، منها: وادي الشعبه، ووادي المهراس، ووادي عباثر، وقد صرح لـ "سبق" الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني الرائد خالد الجهني صباح اليوم أن مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة استنفرت جميع الوحدات تحسباً واستعداداً لأي طارئ، لا سمح الله. وأوضح لـ "سبق" أنه تم إغلاق طريق ينبع - أملج صباح اليوم، وذلك لسلامة المسافرين، وأن وحدات الدفاع المدني باشرت حالات احتجاز للسيارات وتمت معالجتها في حينها صباح اليوم، وأضاف: أرسلنا رسائل تحذيرية لجميع المواطنين بالابتعاد عن مواطن الأودية، من جهة أخرى رفعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم، الخميس، درجة التحذير من الساعة 09:30 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً على الجزء الشمالي لسواحل البحر الأحمر. وما زال التحذير مستمراً على محافظة جدة التي ستتأثر خلال ساعة بحزام من السحب الرعدية الممطرة والرياح النشطة وتشمل الأمطار مكة المكرمة ومحافظة الطائف ومنطقة المدينة المنورة، موصية بوجوب الأخذ بالحيطة والحذر.


متابعات جوال "سبق" :

 "الأرصاد "  ترفع التحذير على الجزء الشمالي لسواحل البحر الأحمر. فيما لا زال التحذير مستمراً حتى الساعة ١٢.٣٠ ظهراً على محافظة جدة التي سوف تتأثر خلال ساعة بحزام من السحب الرعدية الممطرة والرياح النشطة وتشمل الامطار مكة المكرمة و محافظة الطائف منطقة المدينة المنورة .. لذا يجب الأخذ بالحيطة والحذر.
( 2010-12-30 10:04:06 )

متابعات الأمطار (1):
- جدة : استمرار هطول الأمطار الغزيرة يغرق بعض الشوارع ، ويمنع سيارات الإسعاف من الوصول للحالات المرضية ومصابي الحوادث.
- المدينة المنورة وينبع : هطول أمطار غزيرة وجريان عدد من الأودية وإغلاق طريق ينبع - أملج.
- أملج : أمطار غزيرة ورياح شديدة تقتلع الأشجار وتسقط أعمدة الإنارة وتربك حركة السير.
( 2010-12-30 11:03:18 )

متابعات الأمطار (2):
- جدة : رصد أمطار غزيرة على هدى الشام والشامية، واحتمال لسيول منقولة في وادي كراع، وخلايا من السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تتجه من البحر نحو جنوب جدة ( الوزيرية -المحجر-الميناء و الخمرة ).
- مكة المكرمة والطائف : رياح شديدة وأجواء غائمة وفرصة مهيأة لهطول الأمطار.
- المدينة المنورة : في وادي الفرع هطول أمطار غزيرة وامتلاء السد لأول مرة منذ سنوات، ومواطنون ينقذون عاملين احتجزا في السيل.
( 2010-12-30 11:30:19 )

متابعات الأمطار (3):
- مكة المكرمة:هطول أمطار غزيرة وارتفاع منسوب المياه في الشوارع والسماء لا تزال غائمة.
- الطائف:هطول أمطار متوسطة على مركز المحاني شمال المحافظة والفرصة مهيأه لتواصل هطول الأمطار ، وصحة الطائف تطبق خطة الطوارئ.
- حائل:هطول امطار خفيفة ومتفرقه شملت حائل ،الغزاله ،النحيتيه،الثماميه، كما تسود المنطقة موجة رياح باردة فيما قلت الآن كمية السحب على المنطقة.
( 2010-12-30 12:12:34 )

الآن..
السيول تحتجز سيارة إسعاف داخلها مصابين في حالة حرجة داخل ميدان النجوم بجدة ، وفرق الدفاع المدني تهرع لإنقاذ المصابين وطاقم الإسعاف.
( 2010-12-30 12:50:14 )

متابعات الامطار (4):
- مكة المكرمة : خلايا من السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة تتجه من البحر نحو جنوب مكة المكرمة تمتد إلى محافظات الطائف و الشعيبة.
- جدة : طائراتان من الدفاع المدني تتجه لتفقد حي الحرازات.
- المدينة المنورة : طائرة تتجه لعمليات تمشيط في وادي الفرع.
- الطائف : الامطار الغزيرة تبدأ في الهطول وسط استنفار الجهات المعنية.
متابعات الأمطار (١٤):
- مكة المكرمة: العثور على جثة والد الأطفال الثلاثة الذين عثر على جثثهم عصر اليوم في منطقة البجيدي، ليرتفع عدد ضحايا أمطار مكة إلى ٤ أشخاص.

- الطائف: إخلاء أسرة من مسكنها في عشيرة بعد أن تضررت من الأمطار، وتلقي ٣٥ بلاغاً وإنقاذ ١٠ محتجزين داخل سيارات احتجزتها السيول.
(2010-12-30 18:47:04)
















































رصد وتصوير شباب جده في تويتر twitter.com
( 2010-12-30 12:59:52 )

متابعات الامطار (5):

- جدة : السيول تحاصر مجمع ام الخير وتغرق الادوار السفلية والسكان يتجهون للاداور العلوية واسطح المنازل ، بدء عمل القوارب المطاطية ، توقعات بسيول منقولة ، انهيار مبنى في حي وادي مريخ.
- مكة المكرمة : سقوط اعمدة التيار الكهربائي يقطع التيار عن منطقة جعرانة ، تسجيل انهيارات في بعض اسوار المنازل دون اصابات.
(2010-12-30 13:19:27)


متابعات الأمطار (6):

- جدة : محافظ جدة يوجه الجهات المعنية باتخاذ تدابير عاجلة للانقاذ وتلافي أضرار الأمطار ، طائرة الدفاع المدني تنقل رجل وإمراه من أعلى أحد منازل حي الحرازات وتنقلهم للمستشفى.
- المدينة المنورة: انتشال جثة طفلة غرقت في مستنقع بالعيص وطائرة الدفاع المدني تنقذ محتجزاً في وادي الفرع.
- الطائف: سقوط أعمدة انارة وطيران هناجر نتيجة العواصف والأمطار.
(2010-12-30 13:55:37)


متابعات الأمطار (7):

- جدة : انقاذ 7 محتجزين داخل سيارة احتجزها السيل و 5 أشخاص من داخل أحد المنازل.
- مكة المكرمة : انهيار طبقة الإسفلت في موقع بشارع الحج يؤدي إلى سقوط حوالي ٣٠ سيارة ، وعمليات الدفاع المدني تتلقى أكثر من 2000 بلاغ و70 فرقة تباشر عمليات الإنقاذ والتمشيط.
(2010-12-30 14:27:54)

متابعات الأمطار (8):
- الحركة الجوية : عودة الحركة الجوية إلى وضعها الطبيعي في مطاري جدة والمدينة.
- جدة : إنقاذ 5 أشخاص مابين أطفال ونساء احتجزوا في مجمع أم الخير ، وطائرات الدفاع المدني تجوب الأحياء الشرقية بحثا عن محتجزين لإنقاذهم ، والقوارب تنقذ 3 نساء وطفلتين من حي الحرازات واستمرار عمليات الانقاذ بالحي.
- مكة المكرمة : إغلاق نفق احتجزت بداخله عدد من السيارات.
(2010-12-30 14:54:49)

متابعات الامطار (9):
التحذير الاحمر السادس من الارصاد:
تبدأ من الساعة 4:15 عصراً وحتى الساعة 7:15 مساءً خلايا من السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الساحل الجنوبي لمنطقة مكة المكرمة وعلى المناطق الواقعة بين الشعيبة والليث والاتجاه شرقاً ، كذلك على محافظة الطائف خاصة الأجزاء الجنوبية و الشرقية للمحافظة.
(2010-12-30 15:03:01)

متابعات الأمطار (١٠):

- أمير منطقة مكة المكرمة يعقد مساء اليوم مؤتمراً صحفياً يتحدث فيه عن أحداث الأمطار في محافظات المنطقة.
- البدء في إيواء سكان مجمع أم الخير بجدة داخل شقق مفروشة، بعد تضرر المساكن من الأمطار والسيول.
(2010-12-30 15:53:19)

متابعات الأمطار (11):

استقبلت مستشفيات الطائف نحو 17 مصاباً ومصابة جراء حوادث مرورية مختلفة، وباشرت فرق الصحة الميدانية إسعاف بعض الحالات، فيما أكد الناطق الإعلامي ومدير العمليات بصحة الطائف سعيد الزهراني أن حالة التأهب بالطائف لا تزال سارية وفق ما يرد من الأرصاد، وأن المستشفيات رفعت جاهزيتها بمجرد هطول الأمطار .
( 2010-12-30 17:08:30 )

متابعات الأمطار (١٢):


- العثور على (3) جثث أطفال داخل مجرى سيل وتواصل البحث عن والدهم بمنطقة البجيدي شرق مكة.
- الدفاع المدني بالمدينة يحذر المواطنين بالعلا من جريان لوادي الجزل الآن.
(2010-12-30 17:53:05)
متابعات الأمطار (١٣):
التحذير الأحمر رقم ٧ من الأرصاد: تتكون من الساعة ٧ وحتى الساعة ١١ مساءً خلايا من السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على الساحل الجنوبي لمنطقة مكة المكرمة وعلى المناطق الواقعة بين الشعيبة والليث وتتجه شرقاً، وكذلك على محافظة الطائف خاصة الأجزاء الجنوبية والشرقية للمحافظة وصولاً إلى منطقة الباحة.
(2010-12-30 18:19:59)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق